Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

نظم تخطيط موارد الأعمال GRP/ERP

ما هي نظم تخطيط موارد الأعمال؟

 

هي مجموعة من الأنظمة المترابطة تعمل كنظام موحد متكامل (Integrated system) بقاعدة بيانات واحدة (مشتركة)، وتتصل فيما بينها كوحدة متكاملة في جميع أقسام وإدارات المنشأة، لتتمكن من استخدام وإدارة مواردها المعلوماتية والمادية والبشرية بفعالية وكفاءة.

 

تشمل نظم تخطيط موارد الأعمال الأنظمة المالية والإدارية والتي تقسم بالعادة كالتالي:

  • النظام المالي.
  • أنظمة المستودعات ومراقبة المستودعات والعهد.
  • أنظمة الموارد البشرية
    • شئون الموظفين وأعضاء هيئة التدريس.
    • الرواتب.
    • التدريب والابتعاث.
  • أنظمة المشتريات
    • الشراء المباشر.
    • المنافسات.
  • الاتصالات الإدارية (الصادر والوارد).

 

فوائد تطبيق نظم تخطيط موارد الأعمال

  • توفر المعلومة من مصدر واحد دقيق (دون تكرار أو نقصان).
  • تحقيق التكامل في العمل الإداري من خلال نظام واحد متكامل يكون حلقة وصل بين كافة الإدارات والأقسام المختلفة.
  • توفر الضوابط وآلية عمل الإجراءات ضمنيا في النظام.
  • رفع كفاءة العمل وزيادة الإنتاجية.
  • إنجاز كافة الأعمال والمعاملات الإدارية والمالية ذات الإجراءات الطويلة بشكل سريع وفعّال في وقت قياسي مقارنة بما يتم إنجازه بالطريقة اليدوية.
  • توفير المعلومة الدقيقة التي تساعد على اتخاذ القرار الصحيح.

 

عوامل نجاح تنفيذ نظم تخطيط الموارد

  • توافر الخبرة اللازمة لتطبيق وتنفيذ هذه الأنظمة.
  • تحديد متطلبات المنشأة بشكل دقيق.
  • اختيار المنتج بعناية أخذاً بعين الاعتبار متطلبات المنشأة.
  • توظيف أدارة التغيير في المنشأة بشكل يضمن قبول النظم الجديدة والإجراءات التي تغيرت معها.
  • أدارة نطاق العمل بشكل سليم وتقسيم التنفيذ إلى مراحل مع تحديد أهداف كل مرحلة ووضع الجداول الزمنية اللازمة للتنفيذ.
  • مراقبة الخطط ومراجعتها وتعديلها أن لزم الأمر بشكل دوري.
  • عدم التعجل في قطف ثمار النجاح, لأن جني ثمار هذا النوع من المشاريع يحتاج من سنتين إلى ثلاث سنوات.
تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 2:46ص